الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.2110- (ز): حبيب بن بشر. وقال أبو عَمْرو الكشي: كان مستقيما من الرواة عن جعفر الصادق. .2111- حبيب بن ثابت. روى عنه محمد بن رزق الله. له ذكر في كتاب الموضوعات لابن الجوزي في ترجمة عمر، انتهى. والذي في كتاب ابن الجوزي من نسخة بخط المنذري: حبيب بن أبي ثابت وهو المحدث المشهور ولفظ المتن من حديث أُبي بن كعب في قول جبريل: لو جلست معك مثل ما جلس نوح في قومه ما بلغت فضائل عمر... الحديث. ولم يعلّه ابن الجوزي إلا بعبد الله بن عامر الأسلمي شيخ حبيب بن أبي ثابت فيه وليست الآفة منه وفي السند: ابن بطة (5039) والنقاش المفسر (6671) وفيهما مقال صعب. .2112- حبيب بن جحدر أخو خصيب. وذكره ابن عَدِي فنقل عن ابن معين أنه قال: كذاب ليس بشيء وعن أحمد أنه قال: ضعيف لا يُكتب حَدِيثه. ثم قال ابن عَدِي: لا يحضرني له حديث وأخوه مشهور. .2113- (ز): حبيب بن جُري العبسي الكوفي. .2114- حبيب بن أبي حبيب الخرططي المروزي [ويقال له: حبيب بن محمد]. كان يضع الحديث قاله ابن حبان، وَغيره. وروى محمد بن عبد الله بن قهزاد، عن حبيب، عن إبراهيم الصائغ، عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس مرفوعًا من صام عاشوراء كتب الله له عبادة سبعين سنة صيامها وقيامها وأعطي ثواب عشرة آلاف ملك وثواب سبع سماوات. ومن أفطر عنده مؤمن يوم عاشوراء فكأنما أفطر عنده جميع أمة محمد صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومن أشبع جائعا في يوم عاشوراء فكأنما أطعم فقراء الأمة. ومن مسح رأس يتيم يوم عاشوراء رفعت له بكل شعرة درجة في الجنة.... وذكر حديثًا طويلا موضوعا وفيه: إن الله خلق العرش يوم عاشوراء والكرسي يوم عاشوراء والقلم يوم عاشوراء وخلق الجنة يوم عاشوراء وأسكن آدم الجنة يوم عاشوراء. إلى أن قال: وولد النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم عاشوراء واستوى الله على العرش يوم عاشوراء ويوم القيامة يوم عاشوراء... فانظر إلى هذا الإفك، انتهى. وقال الحاكم: روى عَن أبي حمزة وإبراهيم الصائغ أحاديث موضوعة وقال نحوه النقاش. وقال ابن عَدِي: كان يضع الحديث. وقال أحمد بن حنبل: حبيب بن أبي حبيب كذاب. كذا ذكره ابن الجوزي عنه عقب الحديث المذكور في الموضوعات ثم قال ابن الجوزي: وفي الرواة من يدخل بين حبيب وإبراهيم الصائغ أباه. قلت: وهو في الجزء الرابع من فوائد حاجب الطوسي: حَدَّثَنَا عبد الرحيم بن منيب، حَدَّثَنَا حبيب بن محمد، حَدَّثَنَا أبي، حَدَّثَنَا إبراهيم الصائغ به. .2115- حبيب بن أبي حبيب. دمشقي. تَنَاكَدَ ابن عَدِي وأورده في الكامل وقال: هو على قلة حديثه أرجو أنه لا بأس به. قلت: روى محمد بن راشد عنه، عَن عَبد الرحمن بن القاسم حديثًا في البكاء على الميت ينفرد بإسناده، انتهى. وقال البرقاني عن الدارقطني: بصري لا يعتبر به. قلت: فلم ينفرد ابن عَدِي بتليينه. .2116- حبيب بن أبي حبيب. ليس بعمدة. .2109 مكرر- حبيب بن حسان، هو: ابن أبي الأشرس [وهو حبيب بن حسان بن أبي المخارق]. وهو حبيب بن حسان بن أبي المخارق. .2117- حبيب بن الحسن القزاز أبو القاسم. وعنه الحمامي وأبو نعيم وجماعة. ضعفه البرقاني. ووثقه ابن أبي الفوراس والخطيب وأبو نعيم. توفي سنة 359. .2118- حبيب بن خالد الأسدي. قال أبو حاتم: ليس بالقوي، انتهى. وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات. .2119- حبيب بن خدرة. عبدان الأهوازي: حَدَّثَنَا الرفاعي، عَن أبي بكر بن عياش، عن حبيب بن خدرة، عن الحريش قال: كنت مع أبي حين رجم النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ماعزا فلما أخذته الحجارة أرعدت فضمني النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فسال علي من عرقه مثل ريح المسك. .2120- (ز): حبيب بن زيد الأنصاري الندي. .*- حبيب بن صالح. مجهول، انتهى. رَوَى عَن عَلِيّ بن أبي طلحة وراشد بن سعد وعمرو بن شعيب. وعنه صفوان بن عَمْرو وبقية وإسماعيل بن عياش. قال أبو زرعة: لا نعلم أحدا من أهل العلم طعن على حبيب بن صالح في معنى من المعاني وهو مشهور في بلده بالفضل والعلم. .2121- حبيب بن عبد الرحمن بن أردك [وقيل خبيب بن عبد الرحمن بن أردك]. والصواب عبد الرحمن بن حبيب الذي أخرج له (د ت ق)، انتهى. وقد قال أبو عبد الرحمن النسائي في كتاب الجرح والتعديل: حبيب بن عبد الرحمن بن أردك منكر الحديث. فلعله آخر. وذكره أبو الفتح الأزدي في الضعفاء كذلك لكنه أورده في الخاء المعجمة ونقل عن ابن معين أنه ضعفه وأن علي بن المديني قال: إنه منكر الحديث. وجزم أصحاب المختلف والمؤتلف بأنه حبيب بالحاء المهملة وزن عظيم. .2122- حبيب بن أبي العالية. وعنه يحيى القطان. وثقه يحيى بن معين وغمزه أحمد، انتهى. وقال ابن حبان في الثقات: يروي المراسيل. وقال أبو حاتم: يكتب حديثه. .2123- (ز): حبيب بن العلاء السجستاني. وذكر عنه أبو عَمْرو الكشي أنه سمع من جعفر الصادق قصة في الكتاب الذي أنزل على موسى فجعله عند هارون واستمر عند ذريته إلى أن أضاعه بعضهم. وساقها مطولة وآثار الوضع لائحة عليها وقد ذكرتها بتمامها في ترجمة (يغوث) من كتابي الإصابة في تمييز الصحابة. .2124- حبيب بن عمر الأنصاري. وعنه بقية. قال الدارقطني: مجهول. قلت: ويروي، عَن أبي عبد الصمد، عن أم الدرداء في تبسم أبي الدرداء إذا حدَّث، انتهى. ذكر ابن عَدِي، عَن عَبد الله بن أحمد، عَن أبيه أنه سئل عنه فقال: له أحاديث ما أدري كأنه ضعفه. قال ابن عَدِي: وله أحاديث وليست بالكثيرة وأرجو أنه لا بأس به. وقال أبو حاتم: مجهول ضعيف الحديث لم يرو عنه غير بقية. وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات. .2125- حبيب بن عَمْرو السلاماني. وقد ذكره أبو حاتم أيضًا في الصحابة لكنه قال: حبيب بن فُدَيك بن عَمْرو السلاماني. وكذا ذكره ابنُ حِبَّان في طبقات الصحابة، وكذا ذكره ابن عبد البر في الاستيعاب والعسكري، وَابن شاهين والبغوي والطبري والباوردي، وَابن الجوزي وأبو موسى المديني. وقال الواقدي: إنه وفد على النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في سنة عشر وهو رأس سلامان. وبنحوه ذكر كاتبه محمد بن سعد في الطبقات والله أعلم. .• ز- حبيب بن غالب. .2126- (ز): حبيب بن محمد بن داود الصنعاني المرغيناني. وعنه أبو علي عبد الرحمن بن محمد النيسابوري في فوائده. والحديث منكر وحبيب وأبوه لا أعرفهما. .• حبيب بن محمد. وعنه عبد الرحيم بن منيب. تقدم ذكره في ترجمة حبيب بن أبي حبيب (2114). .2127- ذ- حبيب بن مخنف بن سليم. قلت: لأبيه صحبة وهو ابن سليم بن الحارث الأزدي. وقد قيل: إن حبيبا أيضًا صحابي ووقع حديثه في مسند أحمد وفيه التصريح بصحبته لكن في الإسناد عبد الكريم بن أبي المخارق وهو متروك. أخرجه أحمد، عَن عَبد الرزاق، عن ابن جريج، عَن عَبد الكريم، عن حبيب بن مخنف قال: انتهيت إلى رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم عرفة... الحديث. وقد رواه جماعة، عَن عَبد الرزاق، عن ابن جريج، عَن عَبد الكريم، عن حبيب بن مخنف، عَن أبيه. قال أبو نعيم: وهو الصواب. .2128- حبيب بن مرزوق. ويقال: ابن أبي مرزوق. قال أحمد: ما أرى به بأسا. وقال ابن معين: مشهور. وقال أبُو داود: جزري ثقة. روى عن نافع. وعنه جعفر بن برقان. ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
|